ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير


منتـدى تربـوي بيداغوجـي إداري وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية رقم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شهات
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 4127
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 29/04/2012
العمر : 34

مُساهمةموضوع: امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية رقم 2   الأحد 29 أبريل 2012 - 0:09

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الإخوة معقب/عماري المستوى: الثالثة آداب وفلسفة
نموذج امتحان بكالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية

الموضوع الأول:
قال ميخائيل نعيمة:
من الجلي أن علاقة لا تــقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قـــدر ما يكون بين الطـرفين من التجاوب و المطــاوعة في إقامة تلك العـــلاقة. مثلا : ما استطــاع الإنسان حتى اليـوم أن يجعل مـن الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استـطاع أن يجعل من الكلب ذلك الحارس . فطبيعة الأسد تأبى الاتكال و الامـــتثال و الذل ، فـلا تطـاوع طبيعة الإنسان . في حـــين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صــاحبه ثم لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبــز من اليد التي انهالت بالعصا ..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار العرب ، و لكنه( وجدها فيها ) فاستـــغلها إلى أقــــصى حدود الاستغلال . و الذين( ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب )، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها ، هــم العرب أنفـــسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجـــاهة و المال و الممتلكات الـــواسعة . هؤلاء هم الذين ما عـرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ، و لذلك راحوا ( يمتهنونها في كل نفس) ; فزيـن لهم جـهلهم أن الكرامة كل الكـــرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الـغير إليك على بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبـــدا كسرة بها رمقهم ، أو أسمالا (يسترون بها عريهم) . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ، هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من تاريخهم أن يتــــغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يســلقوا الاسـتعمار بألسنتهم و أقلامهم ... فجدير بالــذين يحبون العـرب و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم على انتزاع العــجرفة من رؤوس حكامـهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم . فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع الاستكانة !
الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (12 نقاط).
1. قارن الكاتب بين صفتين : إحداهما للأسد و الأخرى للكلب . ما الغاية من هذه المقارنة ؟ علل.
2. . قال الكاتب: " و الذين ساعدوا على نشر هذه الآفات....هم العرب أنفسهم.." اشرح هذه العبارة مبينا كيف ساعد العرب الاستعمار ؟
3. . هل يجدي التغني بالأمجاد السالفة و ذم الاستعمار ؟ علل.
4. . إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟ مع التعليل.
5. . لخّص مضمون الفقرة الثانية من النص.
6. . ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
7. . انطوى النص على قيم متعددة . أبرز أهمها.
البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1/ ما دلالة حروف العطف و الجر في النص ؟.
2/. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
3/قال الكاتب: " الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم" دلّ على الصورة البيانية الواردة في هذا القول واقفا على سر و جمال البلاغة فيها.
.4/ قال الكاتب: " فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة و ما أكره الغنى و العلم مع الاستكانة " ما المحسن البديعي الوارد و ما أثره في المعنى ؟
5/استخرج من النص جمع قلة ثم بين وزنه.
.6/ جسّد الكاتب مبادئ مدرسته الفنية اذكر أهم خصائصها.
التقويم النقدي:
*/عرِّف فن المقال ثم اذكر مراحل تطوره مبينا أهم خصائصه الفنية محددا أنواعه ومعددا بعض رموزه.



الـــــــموضوع الــــــــــــــــــثاني
السند الشعري:
وقـالوا( هجــــــــــــــرت ربوع البلاد) ** و همت مع الشعر في كـــــل وادي
أجــــــل...قـــــــد بعـــدت لأزداد قــربا ** و يلهب حـــــــــبّ بـلادي فـــؤادي
فـــــــــــــيا أيها النــاس...هـذي بلادي ** و معــــــــبد حبّي وحـلم فـــــؤادي
و إيــــــمان قلبي و خــــــــالـص ديني ** و مبناه ...في مـــلّتي و اعتقــادي
بلادي أحبـّـــك فـــــــــوق الـــــــظنون ** و أشــــــــدو بحبّــك في كلّ نــادي
عشـــــقت لأجلــــك كــلّ جــــــــــــميل ** و هـمت لأجـــــــلـــك في كلّ وادي
أرى في كـــــــــيان الجـــــزائر ذاتـي ** بكـل اعتــــزاز و كلّ اعتــــــــــداد
و إنّ بــــــــــــــــلادا (تصــــــــدّر فكرا ** و كانــت تصـدّر فــــنّ الجـــــهــاد
حـريّ بـــــــها أن تـــــــروع الــزمان ** و تفـــــــخر بالمجـد في كـل نـادي
و لــــــــولا التنـقل يــــــــذكي شعوري ** و يرهـف حسّي و يبــلو رشـــادي
لـــغـاض مــــــعيني و أجــــــبل فكري ** و عشــــــت بلـيدا كبعــــض العباد
وإنــي بــــــتخليــد مـــــــجــــد بلادي ** مقـيم على الـــــــعهد رغـــم البعاد
مفدي زكريا
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/بم اتهم الشاعر ؟ و ما كان دفاعه ؟ علل.
2/يؤكد الشاعر على قضية جوهرية .حدّدها معللا من النص.
3/ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
4/قسّم النص إلى أفكاره الأساسية محدّدة بعدد أبياتها.
5/لخص مضمون الأبيات من (08 إلى 12)
6//انطوى النص على قيم شتى. أبرز أهمها.
البنــاء اللغوي 10 نقاط
1/استخرج أدوات ربط حققت الاتساق النصي.
2/حدد الحقل المعجمي الموظف في النص مع التمثيل.
3/ما دلالة الأفعال المضارعة في النص ؟
4/أعرب ما تحته خط ثم بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
5/بين المسند والمسند إليه والفضلة في قوله: كانــت تصـدّر فــــنّ الجـــــهــاد.
5/بين دلالة ( لولا ) في البيت العاشر، ثم اذكر عناصر هذا الأسلوب.
6/ما نوع الأسلوب البلاغي في البيت الثالث وما غرضه البلاغي.
7/في قوله:" إنّ بـــلادا تصــدّر فكرا" صورة بيانية.أبد فهمك إياها بالشرح مبينا بلاغتها وأثرها في المعنى
8/ استنتج الخصائص الفنية للغة الشاعر باعتماد القصيدة.
التقويم النقدي:
عرفت الثورة الجزائرية صدى كبيرا في العالم فراح الشعراء يلحنون أجمل القصائد متخذين الجزائر وثورتها مصدر إلهام لهم.
التعليمة: اكتب مقالا توضح فيه تغني الشعراء بمختلف جنسياتهم بالثورة الجزائرية وذكرهم لأبطالها ورموزها المختلفة مستشهدا على ذلك بما تحفظه من شعر.

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية رقم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الاخوة معقب-عماري :: التعليم الثانوي :: الثالثة ثانوي bac :: اختبارات وفروض :: الاختبارات :: 2013-2014 :: الأدب العربي-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» الأشراف في الجزائر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 22:32 من طرف admin

» سيدي رابح
الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:37 من طرف admin

» فيلم The Fate Of The Furious 2017 مترجم بجودة HDCAM
الأحد 30 أبريل 2017 - 10:57 من طرف admin

» أهداف النظام الداخلي للمؤسسة التربوية
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 11:25 من طرف admin

» بلال بن رباح
الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:15 من طرف admin

» مصعب بن عمير
الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:12 من طرف admin

» البلاد
الجمعة 3 يوليو 2015 - 17:32 من طرف admin

» النهار
الجمعة 3 يوليو 2015 - 17:17 من طرف admin

» الشروق
الجمعة 3 يوليو 2015 - 16:46 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
رابح السنوي التوزيع سيدي السنة التي
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني