ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير


منتـدى تربـوي بيداغوجـي إداري وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شهات
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 4127
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 29/04/2012
العمر : 34

مُساهمةموضوع: امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية   الأحد 29 أبريل 2012 - 0:06

ا
لجـــمهورية الجزائرية الديمـقراطية الشــعبية
المستـــوى: الثالثة آداب وفلسفة ثانـــوية الإخوة مــعقب/عماري
امتـــحان بــكالوريا تجــريبي في اللــغة العــربية
عالج أحد الموضوعين التاليين على الخيار
الموضوع الأول:
النص :
أغنية للرفاق :
1. يا رفاقي ، يا رفاقي في الذرى ، في السجن ، في القبر و في آلام جوعي
2. قهقه القيد برجلي يا رفاقي ، حدّقوا...فالثأر يجترّ ضلوعي
3. يا جنون الثورة الحمراء يجترّ كياني و مغارات ربوعي
4. أقسمت أمّي بقيدي ، بجروحي ، سوف لا تمسح من عيني دموعي
5. أقسمت أن تمسح الرشاش و المدفع و الفأس بأحقاد الجموع
6. أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفاح في الحقل الخصيب
7. أقسمت أن ترضع النصر و أختي في ضفاف الموت في عنف اللهيب
8. هذه أوراس ، أحلام ثقال في رؤى الجلاد ، في ليل الجناة
9. أنت أوراس أنا ملء كياني ، و أنا الإعصار في عيد الطغاة
10. يا صرير الثأر يسري في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي
11. أنا جبّار و رعد و انفجار...أحمل الفجر بأيد داميات
12. و أحسّ الريح تعري في ضلوعي ، في دمائي ، في حقولي ، في لهاتي
13. و رفاقي (كمنوا في ثنية الوادي) و في السحب و في كوخ الرّعاة
14. صوّبوا المدفع للسّجن و باتوا شهبا (تروي أحاسيس الحياة)
محمد الصالح باوية
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص؟ التعليل .
2- صنف المفردات الآتية بحسب دلالتها ، ثم فسّر العلاقة بين هذين الصنفين :
السجن ، الثأر ، الإعصار ، الرشّاش ، القبر ، القيد ، حقولي ، الريح ، جروحي ، السحب ، انفجار، الشهب .

3- ما العلاقة بين مطلع القصيدة و نهايتها ؟ وضح ذلك .
4- يعكس النّص عاطفة الشّاعر، ما نوعها ؟ حدد الأبيات الأكثر تجسيدا لها .
5- لخص مضمون النّص .
II- البناء اللغوي :
1- فسّر تنويع الشاعر بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي .
2- تأمل الصور الآتية ثم بين وجه بلاغتها : قهقه القيد برجلي ، صوّبوا المدفع للسجين ، و باتوا شهبا .
3- استعن بالمفردات الآتية في إبراز سمات لغة الشاعر : الإعصار ، الجلاد ، رفاقي ، السجن ، الفجر .
4- أعرب ما تحته سطر إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل .
5-
III- التقويم النقدي :
استعن بالنص في تحديد ملامح الشعر الجديد ، معتمدا على الشواهد المناسبة .

الموضــوع الثـــاني
قال العلّامة ابن خلدون عند حديثه عن طبيعة الخير والشر بين البدو و أهل المدن:
"و سببه أنّ النّفس، إذا (كانت على الفطرة الأولى)، (كانت متهيئة لقبول ما يرد عليها)، و ينطبع فيها من خير و شرّ . قال صلّى الله عليه و سلّم : " كلّ مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهوّدانه ، أو ينـصّرانه ، أو يمجّسانه ". و بقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبعد عن الآخر ، و يصعب عليها اكتسابه . فصاحب الخير، إذا سبقت إلى نفسه عوائد الخير، و حصلت له ملكته، بعد عن الشر، و صعب عليه طـريقه. و كذا صاحب الشر إذا سبقت إليه أيضا عوائده .
و أهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذّ و عوائد الترف ، و الإقبال على الـدّنيا ،و العكوف على شهواتهم منها ، قد تلّونت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق و الشرّ ، و بعدت عليهم طرق الــخير و مسالكه ، بقدر ما حصل لهم من ذلك ، حتى لقد ذهبت عنهم مذاهب الحشمة في أحوالهم . فتجد الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء، في مجالسهم، و بين كبرائهم، و أهل محارمهم ، لا يصدّهم عنه وازع الحشمة لما أخذتهم به من عوائد السّوء في التّظاهر بالفواحش ، قولا و عملا .
و أهل البدو، و إن كانوا مقبلين على الدّنيا مثلهم ، إلّا أنه في المقدار الضّروريّ ، لا في الـتّرف و لا في شيء من أسباب الشهوات و اللّذّات و دواعيها. فعوائدهم في معاملاتهم على نسبتها، و ما يحصل فيهم من مذاهب السّوء، و مذمومات الخلق، بالنسبة إلى أهل الحضر، أقلّ بكثير. فهم أقرب إلى الفطرة الأولى و أبعد عمّا ينطبع في النفس من سوء الملكات، بكثرة العوائد المذمومة و قبحها ، فيسهل علاجهم عن علاج الحضر و هو ظاهر. و قد يتوضّح فيما بعد، أن الحضارة هي نهاية العمران ، و خـروجه إلى الفساد ، و نهاية الشرّ، و البعد عن الخير . فقد تبيّن أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الـحضر ، و الله يحبّ المتّقين ."
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما هي القضية التي عالجها الكاتب ابن خلدون في النّص ؟
2- أثر الفطرة بالغ في سلوك الفرد ، استخرج العبارة الدالة على ذلك .
3- بين فضل إيراد الحديث النبوي الشريف على المعنى ، و غرض الكاتب من ذلك .
4- علّل الأديب نسبة الخير في البدو و الشر في أهل المدن ، وضح ذلك .
5- ما الحكم النهائي الذي انتهت إليه المفاضلة بين البدو و أهل المدن ؟
6- ما علاقة العبارة الأخيرة بمضمون النّص ؟
7- ما نمط النص مع الشرح و التمثيل ؟
II- البناء اللّغوي :
1- أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا تفصيليا.
2- كيف خدم الأسلوب نمط النّص .
3- استخرج من النّص محسنا بديعيا و اذكر نوعه و أثره في المعنى .
4- حدد المسند والمسند إليه في قوله: الله يحبّ المتّقين
5- ارصد من الفقرة الأخيرة جمع قلة وصيغة منتهى جمع ثم حدد وزنيهما.
III- التقويم النقدي :
" فيما كان الشرق العربي آخذا في الانحدار ، و فيما كانت القرائح فيه تدفن الوقت في الزخارف القشورية ، كان المغرب في قمة نضوجه الفكري و التعبيري مع ابن خلدون أمير البيان و إمام البلاغة . فإنه من أقدر من عالج العبارة العربية بمتانة و دقة و سهولة و وضوح . فترى اللغة تنقاد إليه انقيادا عجيبا مهما تدفقت معانيه ، و مهما ابتعدت أغوارها و سما تصوّرها . و ترى عباراته تمتّد و تطول في ترابط وثيق و في تسلسل رائع . إنها عبارة العالم الذي يوضح و يبرهن ليقنع ، و عبارة الأديب الذي يطغى فنّه على كل ما كتب " .
التعليمة: اشرح هذا القول مع التمثيل من النّص.







أ.المادة أحمد شهات
دعاؤنا لكم جميعا بالنجاح في شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان بكالوريا تجريبي في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الاخوة معقب-عماري :: التعليم الثانوي :: الثالثة ثانوي bac :: اختبارات وفروض :: الاختبارات :: 2013-2014 :: الأدب العربي-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» الأشراف في الجزائر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 22:32 من طرف admin

» سيدي رابح
الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:37 من طرف admin

» فيلم The Fate Of The Furious 2017 مترجم بجودة HDCAM
الأحد 30 أبريل 2017 - 10:57 من طرف admin

» أهداف النظام الداخلي للمؤسسة التربوية
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 11:25 من طرف admin

» بلال بن رباح
الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:15 من طرف admin

» مصعب بن عمير
الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:12 من طرف admin

» البلاد
الجمعة 3 يوليو 2015 - 17:32 من طرف admin

» النهار
الجمعة 3 يوليو 2015 - 17:17 من طرف admin

» الشروق
الجمعة 3 يوليو 2015 - 16:46 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
رابح السنوي سيدي التوزيع السنة التي
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني